دور الثقافة المدرسية في تفعيل السياسات التربوية بمحافظة طريب بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة الملك خالد

2 ماجستير في السياسات التربوية- وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية- تعليم عسير

المستخلص

ولتحقيق أهداف الدراسة أعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد "إستبانة" تضمنت (36) فقرة وزعت على ثلاثة محاور رئيسية، وهي: واقع الثقافة المدرسية في تفعيل السياسات التربوية، العقبات التي تواجه الثقافة المدرسية في تفعيل السياسات التربوية، المتطلبات اللازمة للثقافة المدرسية لتفعيل السياسات التربوية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن واقع الثقافة المدرسية في تفعيل السياسات التربوية أتت بدرجة متوسطة، وأن العقبات التي تواجه الثقافة المدرسية في تفعيل السياسات التربوية أتت بدرجة كبيرة، وكان من أهم المتطلبات اللازمة للثقافة المدرسية في تفعيل السياسات التربوية: توثيق إجراءات العمل تحقيقاً لمتطلبات الجودة والرقابة التربوية، و استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لتفعيل السياسات التربوية، وأن يسود العمل في المدرسة التنسيق المنظم بين أعضائها أثناء تفعيل السياسات التربوية، كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد الدراسة تُعزى لمتغيرات الدراسة في محاور الدراسة الثلاثة.
الكلمات المفتاحية: الثقافة المدرسية، السياسات التربوية.

الكلمات الرئيسية