تمكين معلمي التعليم الثانوي العام من المشاركة في صنع القرار التعليمي في مصر: دراسة تحليلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دكتوراه بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف علي واقع تمكين معلمي التعليم الثانوي العام من المشاركة في صنع القرار التعليمي في مصر، ووضع بعض التوصيات لتمكين معلمي التعليم الثانوي العام من المشاركة في صنع القرار التعليمي في مصر، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الذي لا يتوقف فقط عند تحديد ملامح المشكلة، ووصفها وصفا علمياً، بل يتعدى ذلك إلى محاولة البحث عن أسبابها الحقيقية  وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها: أن التمكين يعمل علي تقليل المستويات الإدارية، وتحسين مستوي أداء المعلمين، وتعزيز الثقة بين المعلمين وبعضهم البعض، وتكوين مناخ مدرسي إيجابي، كما تعتمد عملية صناعات القرارات علي ما يمتلكه المعلم من مهارات، لذلك يتطلب التمكين التنمية المهنية المستمرة، واختتم البحث بمجموعات من التوصيات أهمها ضرورة التخلي عن النمط البيروقراطي في الإدارة الذي يعرقل التمكين، وكذلك تشجيع المعلمين علي تحمل المسئولية، وتشجيع بناء فرق العمل والاتصالات بين العاملين.
الكلمات المفتاحية: تمكين، صنع القرار.

الكلمات الرئيسية