واقع تقويم أداء المعلم في ضوء المؤشرات التعليمية من وجهة نظر المشرفات التربويات في مدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المشارك بكلية التربية– جامعة الطائف

2 ماجستير السياسات التعليمية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بحث واقع تقويم أداء المعلم في ضوء المؤشرات التعليمية من وجهة نظر المشرفات التربويات في مدينة الطائف، كما تتمثل مشكلة البحث في التعرف على هذا الواقع، والمعوقات التي تواجه المشرفات التربويات في تقويم المعلمات، باستخدام المؤشرات التعليمية، وبحث الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات العينة حول درجة توافر مهارات تقويم المعلم، والتي تُعْزى لمتغيرات (التخصص، سنوات الخدمة، المستوى التعليمي)، ومِن ثَم محاولة وضع التوصيات والمقترحات الإجرائية اللازمة لتفعيل دور المشرفات التربويات في تقويم المعلمات باستخدام المؤشرات التعليمية، ولتحقيق أهداف البحث، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى الاستبانة المكونة من ثلاثة محاور (المؤشرات الإدارية-المتطلبات الفنية-تحديات تقويم أداء المعلمين في ضوء نظام المؤشرات التعليمية). وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها: ارتفاع واقع تقويم أداء المعلم في ضوء المؤشرات التعليمية (الإدارية، والفنية)، من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة؛ كما أوضح البحث أن هناك ارتفاعًا في مستوى التحديات (المعوقات)، لواقع تقويم أداء المعلمات في ضوء نظام المؤشرات التعليمية، وبين البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة، حول درجة توافر مهارات تقويم المعلم، تُعْزى لمتغير التخصص، في حين أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري (سنوات الخدمة-المستوى التعليمي).
الكلمات المفتاحية: المؤشرات التعليمية، تقويم أداء المعلم.

الكلمات الرئيسية