الفطام النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 سفيان بن إبراهيم الربدي أستاذ الإرشاد النفسي في قسم علم النفس بجامعة القصيم المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير في قسم علم النفس بجامعة القصيم المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة الفطام النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، ومقارنة الفروق بين متوسط درجات الفطام النفسي التي تعزى إلى مستوى تعليم الأم (أميّة، تعليم عام، تعليم عالٍ)، والتخصص الأكاديمي (العلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية)، وتم استخدام مقياس الفطام النفسي (إعداد: الباحثان)، وقد طبقت الدراسة على طالبات المرحلة الثانوية بمدينة بريدة، وتكونت العينة من (400) طالبة موزعة بالتساوي بين طالبات الصف الثاني والثالث ثانوي. وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: لدى طالبات المرحلة الثانوية درجة متوسطة من الفطام النفسي ككل، ودرجة متوسطة أيضًا على جميع الأبعاد عدا بُعد تحمل المسؤولية فقد كان مستواهن فيه مرتفع، وبينت عدم وجود فروق في درجة الفطام النفسي تعزى إلى مستوى تعليم الأم (أمية، تعليم عام، تعليم عالي) ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) أو أقل منها بين استجابات الطالبات على درجة الفطام النفسي ككل وعلى جميع الأبعاد، باستثناء بُعد التمركز حول الذات فقد كان الفرق لصالح الأمهات ذوات التعليم العام والتعليم الجامعي، وبالنسبة للفروق التي تعزى إلى التخصص الأكاديمي (علوم إنسانية، علوم طبيعية) فلم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الفطام النفسي الكلية وأبعاده، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: الفطام النفسي، طالبات المرحلة الثانوية، المتغيرات الديموغرافية.

الكلمات الرئيسية