واقع التمكين الإداري للموارد البشرية بمدارس التعليم الفني بمحافظة سوهاج ( دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث- كلية التَّربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة-كلية التجارة- جامعة سوهاج

3 معلم أول مواد تجارية بمدرسة سوهاج الثانوية التجارية بنات وباحث ماجستير بكلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع التمكين الإداري للموارد البشرية بمدارس التعليم الفني بمحافظة سوهاج، ولتحقيق أهداف هذا البحث والإجابة علي أسئلته اعتمد الباحث علي المنهج الوصفي الذي يعبر عن دراسة الظاهرة المراد دراستها كما توجد في الواقع الفعلي ويهتم بوصفها وصفًا دقيقًا، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، حيث تم التطرق إلي الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، ومن خلالها تم الحصول علي أهم المصطلحات الخاصة بالإطار النظري للبحث، أما الدراسة الميدانية فقد تم الاعتماد علي المنهج التحليلي الإحصائي، وتحليل وتفسير النتائج  وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج، أهمها أن واقع التمكين الإداري للموارد البشرية بمدارس التعليم الفني في الإدارات الخمسة بمحافظة سوهاج جاء بدرجة منخفضة، بأبعاده السبعة( وضوح الرؤية والأهداف، توفر المعلومات والاتصالات، تفويض السلطة، فرق العمل، المشاركة في صنع واتخاذ القرارات، تدريب الموارد البشرية، تحفيز الموارد البشرية)، وتم وضع تصور مقترح لتفعيل التمكين الإداري للموارد البشرية بمدارس التعليم الفني بمحافظة سوهاج.
 الكلمات المفتاحية: التمكين الإداري - الموارد البشرية – مدارس التعليم الفني.

الكلمات الرئيسية