أنماط القيادة التربوية بمديرات الطفولة المبكرة وعلاقتها بالروح المعنوية من وجهة نظر المعلمات في ابها الحضرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة في قسم الإدارة والاشراف كلية التربية -جامعة الملك خالد

المستخلص

يهدف هذا البحث التعرف على درجة توفر أنماط القيادة التربوية ومستوى الروح المعنوية (الديموقراطية-الأوتوقراطية -المتسيبه)السائدة لدى مديرات المدارس في مدينة ابها  من وجهة نظر معلمات  مرحلة الطفولة  المبكرة في ابها الحضرية، ومعرفة مدى وجود علاقة ارتباطية بين أنماط القيادة التربوية (الديموقراطية-الأوتوقراطية -المتسيبه) والروح المعنوية من وجهة نظر معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في ابها الحضرية، ولتحقيق تلك الأهداف تم تطبيق المنهج الكمي الوصفي الارتباطى على مجتمع الحث الذي يتمثل بجميع المعلمات في مدينة ابها الحضرية ، حيث تم اختيار عينة عشوائية بسيطة ممثلة لمجتمع للبحث ويتكون من (212) معلمة. وقد كانت الاستبانة هي الأداة الأساسية للدراسة. في ضوء أهداف البحث وفي ما تحقق من خلالها فقد أظهرت النتائج أن البعد الثالث " النمط الديموقراطي " حصلت على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (3.89) ووزن نسبي قدره (77.88%)، و أن البعد الأول " النمط المتسيب " حصلت على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي قدره (2.35) ووزن نسبي قدره (46.9%)، تبين وجود علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين النمط المتسيب والروح المعنوية، تبين وجود علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين النمط الاوتوقراطي والروح المعنوية، تبين وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين النمط الديموقراطي والروح المعنوية، لا توجد فروقات ذات دلالات إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول أنماط القيادة التربوية لمديرات الطفولة المبكرة وعلاقتها بالروح المعنوية من وجهة نظر المعلمات في مدينة ابها الحضرية تعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وقد خرج البحث بعدة توصيات ومن أهمها: العمل على تعزيز النمط الديموقراطي لدى المديرات في مدارس مرحلة الطفولة المبكرة في مدينة ابها الحضرية، العمل على معالجة المشكلات التعليمية بصورة دورية لضمان سير العملية التعليمية بطريقة صحيحة ومميزة.
الكلمات المفتاحية :
لكلمات المفتاحية : أنماط القيادة التربوية - مديرات الطفولة المبكرة- الروح المعنوية.

الكلمات الرئيسية