فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي للحد من سلوكيات العنف لدى الطلبة في المدارس الإعدادية في دولة قطر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه في برنامج الإرشاد النفسي بالجامعة الإسلامية الدولية - ماليزيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق فاعلية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد المعرفي السلوكي للحد من سلوكيات العنف لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بدولة قطر، ومدى استمرار فاعليتة بعد فترة المتابعة، ولتحقيق هذه الأهداف تم اختيار عينة قصدية بلغ قوامها (20) طالباً من الذكور ممن تراواحت أعمارهم ما بين (12-14) سنة (بمتوسط قدره =12.59، انحراف معياري= 0.35) من الحاصلين على أعلى الدرجات على أداة الدراسة، وتوزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وتم تطبيق مقياس سلوكيات العنف (إعداد/ الباحث) قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي (إعداد/ الباحث)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α   0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (التي تتلقى البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي) في القياسين القبلي والبعدي لسلوكيات العنف لصالح القياس القبلي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α   0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (التي تتلقى البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي) والمجموعة الضابطة (التي لا تتلقى أي تدخل تجريبي) في القياس البعدي لسلوكيات العنف لصالح المجموعة الضابطة.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α 0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (التي تتلقى البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي) في القياس البعدي والتتبعي (الأول، والثاني، والثالث) لسلوكيات العنف لصالح القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية: الإرشاد المعرفي السلوكي، سلوكيات العنف، طلاب المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية