السعادة المؤسسية في بيئات العمل التعليمية من وجهة نظر العاملين فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على ماجستير القيادة التربوية التنفيذي، قسم الإدارة التربوية والإشراف، كلية التربية ، جامعة الملك خالد.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات تسهم في رفع مستوى السعادة المؤسسية  في بيئات العمل التعليمية، عن طريق التعرف على مستوى السعادة المؤسسية في بيئات العمل التعليمية بأبعادها: المصداقية، والاحترام، والعدالة، والفخر، والعلاقات من وجهة نظر العاملين فيها.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات مقياس للسعادة المؤسسية في بيئات العمل المختلفة، وتكون مجتمع الدراسة من عينة تكون مجتمع البحث من العاملين في بيئات العمل التعليمية في منطقة عسير خلال فترة إجراء الدراسة، وعينة البحث من عينة بسيطة من العاملين ببيئات العمل التعليمية المتنوعة في منطقة عسير، مقرات العمل التعليمية، ومؤسسات المجتمع التي تقدم خدمات تعليمية، وبلغ عدد العينة (700) موظف وموظفة.
أهم نتائج الدراسة أن مستوى إن مستوى السعادة المؤسسية في بيئات العمل التعليمية من وجهة نظر العاملين فيها جاء بدرجة متوسطة، وتم ترتيب الأبعاد فجاء بعد (العلاقات) في المرتبة الأولى بدرجة موافقة عالية، ثم بعد(الفخر، الاحترام، العدالة، المصداقية) من المرتبة الثانية إلى الخامسة على التوالي ،ودرجة موافقة متوسطة. كما أظهرت النتائج أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية على مقترحات البحث، وقدمت الباحثة مجموعة توصيات قد تساهم رفع مستويات السعادة المؤسسية المتنوعة.
الكلمات المفتاحية: السعادة المؤسسية، بيئة العمل، العلاقات، المصداقية.

الكلمات الرئيسية