متطلبات الجامعات الذكية لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية (جامعة سوهاج نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ ــ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الأسبق- كلية التربية -جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ عميد كلية التربية السابق كلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحثة دكتوراه – قسم أصول التربية كلية التربية -جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على متطلبات الجامعات الذكية اللازمة لتحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية، وجاءت جامعة سوهاج كنموذج للجامعات المصرية، وذلك بالتعرف على أهم المتطلبات اللازمة كي تصبح جامعة سوهاج جامعة ذكية بما يعزز من ميزتها التنافسية محليًا وإقليميًا وعالميًا.
واستخدم في البحث المنهج الوصفي لمناسبته لدراسة متغيرات البحث، كما تم استخدام استبانتين على المستوى التخطيطي والمستوى التنفيذي، تم إعدادهما وتطبيقهما على عينة الدراسة، التي تكونت من السيد رئيس الجامعة، والسادة النواب، والسيد أمين عام الجامعة، والأمين العام المساعد، والسادة عمداء الكليات، والسادة الوكلاء على المستوى التخطيطي، والسادة مديري مشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات، ومشروع القياس والتقويم ومشروع النشر العلمي، على المستوى التنفيذي، وقد بلغت عينة الدراسة (523) فردًا، وتم التطبيق على (490) فردًا بنسبة مئوية (93,69%). وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:

عدم وجود خطة استراتيجية مستقلة واضحة المعالم والأهداف للتحول الرقمي لجامعة ذكية بالجامعة.
عدم كفاية الدعم المالي الكافي والمناسب لأنشطة التحول الرقمي لجامعة ذكية بالجامعة والكليات المخلفة.
ضعف البنية التحتية التكنولوجية الذكية اللازمة لتحقيق التحول الرقمي لجامعة ذكية بالجامعة.
عدم كفاية المتطلبات الأمنية عالية الكفاءة اللازمة لتحقيق أمن المعلومات للتحول الرقمي لجامعة ذكية بالجامعة.
عدم كفاية الموارد البشرية ذات الكفاءة والمدربة التي تمتلك مهارات التحول الرقمي لجامعة ذكية بالجامعة.

كما تم التوصل لاستراتيجية مقترحة لتوفير متطلبات الجامعات الذكية كي تصبح جامعة سوهاج جامعة ذكية، بما يعزز ميزتها التنافسية محليًا وإقليميًا وعالميًا.
 الكلمات المفتاحية: الجامعات الذكية، الميزة التنافسية

الكلمات الرئيسية