مشروعات نظم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTP) ودورها في تحقيق التحول الرقمي بالجامعات المصرية (جامعة سوهاج نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ ــ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الأسبق- كلية التربية -جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ عميد كلية التربية السابق كلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحثة دكتوراه – قسم أصول التربية كلية التربية -جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث إلى التعرف على الدور الذي تقوم به مشروعات نظم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTP) في تحقيق التحول الرقمي للجامعات المصرية، وجاءت جامعة سوهاج كنموذج للجامعات المصرية، وذلك بالتعرف على أهم المتطلبات اللازمة لهذه المشروعات لتحقيق التحول الرقمي بجامعة سوهاج.
 واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لمتغيرات البحث، كما استخدمت استبانة تم إعدادها وتطبيقها على عينة من مديري مشروعات تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والفنين والعاملين بهذه المشروعات، والتي بلغ عددها (293) فردًا، بواقع (96%) من المجتمع الأصلي والبلغ عددهم (304) فردًا، وتم اختيار العينة بالطريقة المسحية.
وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها: عدم كفاية الدعم المالي الذي تقدمه الجامعة لاستمرار تطوير مشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتحول الرقمي بالجامعة. ضعف توفر التقنيات الحديثة اللازمة للتحول الرقمي (الحوسبة السحابية – الطباعة الثلاثية الأبعاد – الواقع المعزز- انترنت الأشياء، ...إلخ). ضعف البنية التحتية التكنولوجية للمشروعات بالجامعة، عدم كفاية المتطلبات الأمنية لأمن المعلومات والبيانات بالمشروعات، عدم كفاية الكوادر البشرية ذات الكفاءة والمدربة العاملة بالمشروعات، ضعف رقمنة الإدارات المختلفة بالجامعة، ضعف التدريبات وورش العمل الدورية والمنتظمة لجميع منتسبي الجامعة.
الكلمات المفتاحية: مشروعات نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTP)- التحول الرقمي

الكلمات الرئيسية