فاعــليـة شبــكــات التواصـــل الاجتمـــاعي للتـــعلــيم عن بــعد لدى طلبة جامـــعة التــقنـــية والعـــلوم التطـــبيـــقية بالرســـتــــاق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي جامعة التقنية والعلوم التطبيقية(كلية التربية بالرستاق)

2 الباحث الرئيسي جامعة التقنية والعلوم التطبيقية(كلية التربية بالرستاق)

3 طالب باحث بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية(كلية التربية بالرستاق)

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي للتعليم عن بعد لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق ، ومعرفة  مستوى فاعليـة شبكــات التواصـل الاجتماعي للتعليم عن بعد  بشكل العام والكشف عن الفروق التي قد تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص ومرحلة الدراسية لدى عينة تكونت من (40) طالب وطالبة من طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق اختيروا بالطريقة العشوائية ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار مقياس فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي للتعليم عن بعد وأظهرت النتائج أن مستوى فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي للتعليم لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق كان متوسطاً وأتى البعد الإجتماعي في مرتبة الأولى والبعد الثقافي (التعليمي)في المرتبة الثانية وأيضا أظهرت النتائج عدم جود فروق في  الدلالة الإحصائية بين متغير المرحلة الدراسية الأولى والثالثة وأيضاً أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق في الإندماج الجامعي باختلاف متغير الجنس كذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق في فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي للتعليم عن بعد باختلاف التخصصات.   
 

الكلمات الرئيسية