إجراءات مقترحة لتدويل مؤسسات التعليم العالي في مصر فى ضوء الخبرة الفنلندية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية ــ جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية ــ جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير بقسم التربية المقارنة والادارة التعليمية كلية التربية ــ جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى التوصل لإجراءاتٍ مقترحة لتدويل التعليم العالي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرة فنلندا وبما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، باعتباره أنسب المناهج المستخدمة لدراسة التربية بطريقة مقارنة وأكثرها شمولا للمناهج الفرعية، وتوصل البحث إلي عددٍ من النتائج أهمها  أنَّ العديد من مؤسسات التعليم العالي تفتقر الي البنية الاساسية اللازمة لاجتذاب واستقبال الطلاب الدوليين ، بالإضافة إلي وجود العقبات البيروقراطية، و الهجرة الخارجية للعقول والكفاءات ، والمركزية الشديدة في أدارة التدويل وشئون الطلاب الدوليين، وأن الجهود المبذولة لتدويل التعليم العالي حاليا لا تنبع من استراتيجية واضحة المعالم سواءً على المستوى الحكومي أو الجامعي ؛ لذا أوص البحث إلى ضرورة وضع استراتيجية قومية واضحة لتدويل التعليم العالي علي كافة المستويات المؤسسية بشكل متكامل ؛ لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب الدوليين ، وتيسير اجراءات قبولهم.
الكلمات المفتاحية : تدويل ، التعليم العالي ، فنلندا ، مصر .

الكلمات الرئيسية