مدى وعي معلمي العلوم بالمملكة العربية السعودية بمخاطر الإدمان الرقمي والتكنولوجي على تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراة قسم المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى وعي معلمي العلوم بالمملكة العربية السعودية بمخاطر الإدمان الرقمي والتكنولوجي على تلاميذ المرحلة الابتدائية، والكشف عن أبعاد الإدمان الرقمي والتكنولوجي على التلاميذ في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. كما هدفت الكشف عن مدى وعي معلمي العلوم بالمملكة العربية السعودية بطرق الاستخدام الآمن للإنترنت والأجهزة الرقمية والتكنولوجية من على التلاميذ في المرحلة الابتدائية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، والاستبيان كأداة لجمع المعلومات، وأجريت على عينة مكونة من (86) معلماً. وتوصلت الدراسة إلى أن وعي معلمي العلوم بالمملكة العربية السعودية بمخاطر الإدمان الرقمي والتكنولوجي على طلابهم حسب وجهة نظر عينة الدراسة مرتفع، كما توصلت إلى عدم وجود فروق في وعي معلمي العلوم بالمملكة العربية السعودية بمخاطر الإدمان الرقمي والتكنولوجي على تلاميذ المرحلة الابتدائية تبعاً لمتغيراتهم الديموغرافية (المؤهل العلمي، ســـــنوات الخبرة). وبناء على ما توصلت إليه الدراسة أوصى الباحث بتفعيل دور معلمي المرحلة الابتدائية في مساعدة التلاميذ في كيفية التصدي لأي سلوك مخالف قد يتعرضون له عبر المجتمعات الرقمية، ضرورة تحذير التلاميذ من المخاطر الكامنة في التكنولوجيا والمتعلقة بالصحة والسلامة البدنية والنفسية، وما تسببه من اضطرابات النوم والقلق، وذلك بالشراكة المجتمعية من خلال المحاضرات والندوات في المدراس من قبل وزارة التعليم.
الكلمات المفتاحية: وعي معلمي العلوم، الإدمان الرقمي والتكنولوجي، المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية