تقرير المصير وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة جامعة الملك خالد -المملكة العربية السعودية أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة جامعة الوادي الجديد -جمهورية مصر العربية

2 ماجستير التربية الخاصة جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تَّعرُف مستوى مهارات تقرير المصير، والمهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية، واستكشاف الفروق في مهارات تقرير المصير، والمهارات الاجتماعية وفقًا لمتغير الجنس، وتَّعرف طبيعة العلاقة بين مهارات تقرير المصير والمهارات الاجتماعية، والبحث عن إمكانية التنبؤ بالمهارات الاجتماعية من خلال مهارات تقرير المصير. وتكونت عينة البحث من (123) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة العقلية، بواقع (61 طالبًا، و62 طالبة)، وتم إعداد مقياسين هما: مقياس مهارات تقرير المصير لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية – محك المعلمين، ومقياس المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية – محك المعلمين، وأسفرت نتائج البحث عن أن: (1) مستوى الدرجة الكلية لمقياس مهارات تقرير المصير وأبعاده الفرعية (الاستقلالية، اتخاذ القرارات، والاختيار) مرتفع، (2) مستوى مهارة تحديد الأهداف وتحقيقها منخفض، (3) مستوى الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية لمقياس المهارات الاجتماعية مرتفع، (4) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس مهارات تقرير المصير، وأبعاده الفرعية: تحديد الأهداف، والاختيار، وفي المهارات الاجتماعية لصالح الإناث، (5) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين مهارات تقرير المصير والمهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية، (6) مهارات تقرير المصير تتنبأ بالمهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية.
الكلمات المفتاحية: تقرير المصير، المهارات الاجتماعية، الطلبة ذوو الإعاقة العقلية.

الكلمات الرئيسية