المتطلبات التربوية لتعزيز مجتمعات التعلم المهنية لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد في قسم التربية الإسلامية والمقارنة كلية التربية بجامعة ام القرى المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير في قسم التربية الإسلامية والمقارنة كلية التربية بجامعة ام القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية مجتمعات التعلم المهنية لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة، واستقراء الاتجاهات العالمية في تطبيق مجتمعات التعلم المهنية في هذه المرحلة وكيفية الاستفادة منها لتحديد أبرز المتطلبات التربوية اللازمة لتعزيز مجتمعات التعلم المهنية. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة من خلال تحليل تلك الاتجاهات إلى استخلاص خمس متطلبات تربوية لتعزيز مجتمعات التعلم المهنية في مرحلة الطفولة المبكرة وهي: اتجاه نحو قيادة المعلم، اتجاه نحو الشراكة الداعمة، اتجاه في طرق التفعيل، اتجاه نحو الية التنظيم، اتجاه نحو الرؤية والقيم.
الكلمات المفتاحية: مجتمع التعلم المهني،  معلمة الطفولة المبكرة ، التطوير المهني للمعلمة.

الكلمات الرئيسية