واقع ممارسة مديرات مدارس منطقة الباحة لأسلوب الإدارة بالتجوال وآليات تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة تربوية بمكتب تعليم القرى بمنطقة الباحة وباحثة دكتوراه في الإدارة والاشراف التربوي كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مديرات مدارس منطقة الباحة لأسلوب الإدارة بالتجوال، كما هدفت إلى تحديد آليات تطوير أسلوب الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس منطقة الباحة، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، كما اعتمدت على المنهج الاستشرافي المستقبلي. وتكّون مجتمع الدراسة من كافة مديرات مدارس التعليم العام بمنطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية والبالغ عددهن (187) مديرة، اتبعت الباحثة أسلوب المسح الشامل حيث تم توزيع الاستبانة على كافة أفراد مجتمع الدراسة، وقد تم تحليل البيانات من خلال برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). وقد أظهرت النتائج أن واقع ممارسة مديرات مدارس منطقة الباحة لأسلوب الإدارة بالتجوال بدرجة عالية وذلك بمتوسط حسابي (4.14)، وانحراف معياري (0.71)، كما جاءت آليات تطوير أسلوب الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس منطقة الباحة بدرجة عالية جداً وذلك بمتوسط حسابي (4.35)، وانحراف معياري (0.88). وقد أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية تستهدف مديرات المدارس في مجال الإدارة بالتجوال من حيث المفاهيم النظرية والإجراءات العملية، كما أوصت بعمل زيارات تبادلية بين مدارس المحافظة الواحدة لتبادل الخبرات الإدارية بين مديرات المدارس في مجال تطبيق أسلوب الإدارة بالتجوال في مدارسهن.
الكلمات المفتاحية: الإدارة المدرسية – منطقة الباحة – الإدارة بالتجوال

الكلمات الرئيسية