اختيار القيادات الجامعية في الجامعات الحكومية بجمهورية مصر العربية بين الواقع والمأمول "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية – جامعة سوهاج

2 باحث دكتوراة بقسم التربية المقارنة كلية التربية – جامعة سوهاج مدير مكتب رئيس جامعة سوهاج بالقاهرة

المستخلص

يعد اختيار القيادة الفاعلة من أهم مداخل تطوير التعليم الجامعي، وذلك لأهميتها في خلق المناخ الملائم لتحقيق الأهداف التي تسعي إليها الجامعة، حيث يتولى القائد الجامعي مسئولية تقوية الثقافة الأكاديمية للجامعة وترسيخ قيمها، ونشر رؤيتها والعمل الجاد على تحقيق رسالتها. وقد هدفت هذه الدراسة الي وضع تصور مقترح لاختيار القيادات الجامعية في الجامعات الحكومية. ويحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما التصور المقترح لاختيار القيادات الجامعية في الجامعات الحكومية المصرية؟ واستخدم الباحث المنهج الوصفي كمنهج اساسي في معالجة محاور البحث وذلك لتحديد مشكلة البحث وجمع معلومات وبيانات تساعد على تحديدها والتوصل إلى حلها. وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والتي من أهمها ما يلي:

الاعتماد على الأسس والمعايير في اختيار القيادات الجامعية بدلا من المحسوبية والولاء.
نشر ثقافة الشفافية في المعلومات كمعيار من معايير اختيار القيادات الجامعية.
ان يكون اختيار القيادات على أساس المزاوجة بين الانتخاب والتعيين وان يكون من داخل الجامعة لا من خارجها.

الكلمات المفتاحية: القيادات الجامعية.

الكلمات الرئيسية