نموذج مقترح لتعزيز الهوية المهنية للمعلمين باستخدام مجتمعات التعلم المهنية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب سابقاً كلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة دكتوراه (تخصص أصول التربية) كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

سعت الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح لتعزيز الهوية المهنية للمعلمين باستخدام مجتمعات التعلم المهنية في مصر. واستخدام المنهج الوصفي. وركزت الدراسة على تحليل بعض النماذج العالمية المعاصرة؛ لتعزيز الهوية المهنية للمعلمين. قدمت الدراسة النموذج المصري المقترح لتعزيز الهوية المهنية باستخدام مجتمعات التعلم المهنية للمعلمين في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة. وأكدت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية قائمة علي التأثير والتأثر بين استخدام مجتمعات التعلم المهنية والهوية المهنية للمعلمين، والتي يتم تطويرها بسهولة وبشكل متكامل في جميع المجالات من خلال هذه المجتمعات بمدارس التعليم العام في مصر فهما وجهان لعملة واحدة؛ لتنمية وتطوير المعلمين مهنياً. كما أكدت نتائج الدراسة أن فلسفة وأهداف مجتمعات التعلم المهنية للمعلمين تتفق مع فلسفة وأهداف تنمية الهوية المهنية لهم، والتي تزيد من فاعلية المعلمين والمدارس، وتوفر هذه المجتمعات مُناخ ونظام تعليمي ومهني متميز يسهم في تحقيق أهداف ومجالات ومعايير الهوية المهنية المتنوعة للمعلمين وتنميتهم باستمرار؛ فكلما تحققت أهداف ومعايير مجتمعات التعلم كلما زادت الهوية المهنية وتحققت معاييرها.
الكلمات المفتاحية: الهوية المهنية للمعلمين- مجتمعات التعلم المهنية للمعلمين- النماذج العالمية المعاصرة – معلمي التعليم العام في مصر.

الكلمات الرئيسية