القيادة الأخلاقية مدخل لتحقيق الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث كلية التربية ــــــ جامعة سوهاج

2 أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التجارة ـــــ جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف علي ممارسات القيادة الأخلاقية لدى القيادات الجامعية ودورها فى تحقيق الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدامت الدراسة المنهج الوصفي ، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات ، وبلغت عينة الدراسة (450) عضو هيئة تدريس، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية، وتمثلت أهم نتائج الدراسة بما يلي:
ـ وجود تأثير إيجابي لممارسات القيادة الأخلاقية لدى القيادات الجامعية على الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج  .
ـ أن درجة ممارسات القيادة الأخلاقية لدى القيادات الجامعية بجامعة سوهاج  جاءت بدرجة متوسطة .
ـ أن مستوى الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج جاء بدرجة متوسطة .
ـ وجود علاقة طردية بين ممارسات القيادة الأخلاقية لدي القيادات الجامعية والالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس
ـ أظهرت الدراسة أن القيادة الأخلاقية هي أفضل طريقة لحل المشكلات والمعوقات التي تواجه القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج.
الكلمات المفتاحية :

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية