واقع الإدارة التشاركية في إدارة مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى "دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد وكيل كلية التجارة لشئون البيئة وخدمة المجتمع جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير- قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق الأدارة التشاركية في إدارة مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج , والتعرف على معوقات تطبيق الأدارة التشاركية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج .
وأُجرى البحث في كل من إدارة : طهطا التعليمية , وسوهاج التعليمية , وجرجا التعليمية, وتكونت عينة البحث من (630) عضواً من أعضاء مجلس إدارة المدرسة تم أختيارهم بطريقة عشوائية , واستخدمت الاستبانة التي تكونت من (40) وتضمنت واقع استخدام الأدارة التشاركية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, واقع تحقيق مجلس إدارة المدرسة لأهدافة واختصاصاته, ومعوقات تطبيق الإدارة التشاركية في إدارة المدرسة, وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الأحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتوصلت نتائج البحث إلي :
1-         تبين أن درجة أستخدام الإدارة التشاركية في إدارة مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من وجهة نظر أعضاء مجلس إدارة المدرسة  كانت متوسطة بمجملها.
2-         تبين أن معوقات أستخدام الإدارة التشاركية في إدارة مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة سوهاج  كأنت كبيرة بمجملها .
وبناءً على نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات .
الكلمات المفتاحية : ا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية