العلاقة بين التفاؤل الأكاديمي والصمود النفسي لدى طالبات جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الشخصية وعلم النفس الاجتماعي المساعد بقسم علم النفس – جامعة أم القرى

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى كلٍ من التفاؤل الأكاديمي والصمود النفسي لدى طالبات مرحلة البكالوريوس بجامعة أم القرى، وكذلك التعرف على الفروق في مستوى كلٍ من التفاؤل الأكاديمي والصمود النفسي تبعاً لمتغير التخصص الدراسي، فضلاً عن تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية بين التفاؤل الأكاديمي والصمود النفسي. وطبق هذا البحث على عينة من طالبات جامعة أم القرى بلغ عددها (356) طالبة. واستخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق كلا من مقياس التفاؤل الأكاديمي ومقياس الصمود النفسي وكلاهما من إعداد الباحثة.
وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع عينة البحث بمستوى عالٍ من التفاؤل الأكاديمي والصمود النفسي الكلي وأبعاده الثلاثة (الصلابة النفسية - المثابرة والدافعية - المرونة النفسية)، وأيضا كشفت نتائج البحث عن وجود علاقات ارتباطية موجبة متوسطة ذات دلالة إحصائية بين التفاؤل الأكاديمي والصمود النفسي (وأبعاده)، كذلك أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كلا من التفاؤل الأكاديمي وفي الصمود النفسي (وأبعاده) لدى طالبات الجامعة تعزى لاختلاف التخصص.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية