تقويم برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس العامة بكلية التربية جامعة الملك خالد في ضوء آراء أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ دكتور مناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة الملك خالد

2 باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقويم برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملك خالد من خلال آراء أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس، ومن ثم وضع تصور مقترح لمعالجة القصور إن وجد في البرنامج, ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي من خلال أداة البحث(استبانة) على عينة البحث والمكونة من (22) عضو هيئة تدريس من قسم المناهج وطرق التدريس للعام 1443-2022, وقد كانت نتائج البحث كالتالي: حقق محور مكونات البرنامج المرتبة الأولى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمتوسط حسابي قدره 3.89، بينما جاء في المرتبة الثانية محور الهيئة التدريسية والإدارية بمتوسط حسابي قدره 3.85. وعلى النقيض حصل محور المكتبة ومصادر التعلم والبنية التحتية على المرتبة قبل الأخيرة بمتوسط قدره 3.76 بينما كان محور عمليات التدريس والاشراف الأكاديمي بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي قدره 3.60. وبناءً على ذلك تم وضع تصور مقترح لمعالجة المؤشرات ذات الأقل توافر من وجهة نظر أعضاء القسم وتم طرح بعض من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية