درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة النماص بالمملكة العربية السعودية لقيادة التغيير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - قسم الادارة والاشراف تربوى تخصص قيادة تربوية - كلية التربية - جامعة الملك خالد مديرة مكتب الأحوال المدنية النسائي بمحافظة النماص بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفالبحثالحاليإلىمعرفةدرجةممارسةقيادةالتغييرلدىمديراتمدارسالمرحلةالثانويةبمحافظةالنماص الواقعة شمال منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية،كمااعتمدالبحثعلىالمنهجالوصفيالتحليلينظراًلكونهالمنهجالملائملطبيعةالدراسة،حيثيتماستخدامالمنهجالوصفيفيالتطرقلتناولكافةالأبعادالمتعلقةبظاهرةالبحث،أماالمنهجالتحليليبهدفتحليلالجزءالتطبيقيمنالبحثبشكلدقيق،كماقامتالباحثةباستخدامأداةالاستبيانبهدفالتوصلإلىالنتائجالمرجوةمنالبحث،كماتمتطبيقالأداةعلىعينةمكونةمن (17) منمجتمعالدراسةوالذيتمثلفيمديراتمدارسالمرحلةالثانويةبمحافظةالنماص،وقدتوصلتالباحثةإلىانه لاتوجدفروقذاتدلالةاحصائيةبينقيممتوسطاتواقعدرجةممارسةمديراتالمرحلةالثانويةلقيادةالتغييرطبقاللمؤهلالعلمي و عددسنواتالخبرةوعددالبرامجالتدريبيةفيمجاليالقيادة و وجوداتفاقفياستجاباتأفرادالعينةعلىالفقراتالخاصةبواقعدرجةممارسةمديراتالمرحلةالثانويةلقيادةالتغييربنسبةمرتفعة
وأوصت الباحثةبضرورةا لعمل على تخصيص قسممنإ دارةالمواردالبشريةوتعيينمهامهالوضعمعاييرمحددةبهدفتأهيلالقيادةالمدرسيةعبرالقيامبإجراءاختباراتمقننةلاختيارالفردالمناسبلقيادةالدارس وضرورةالعملعلىالاهتمامبالتمويلللمدارس،عبرتقديمالاستثماراتالتيتساهمفيتطويرالبنيةالتحتيةوالتكنولوجيةداخلالمدارسبمايزيدمنقدراتالمدارس.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية