التنمر وعلاقته بالنواحي النفسية والاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية الملتحقين في معاهد التربية الفکرية ومدارس الدمج في محافظة الأحساء من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير التربية الخاصه - قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک فيصل -المملکة العربية السعودية

2 باحث ماجستير التربية الخاصه ـ قسم التربية الخاصة -کلية التربية جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية

3 باحث ماجستير التربية الخاصه - قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک فيصل- المملکة العربية السعودية

4 باحثة ماجستير التربية الخاصه - قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة  الحالية إلى التحقق من أثر التنمر المدرسي على النواحي النفسية والاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية الملتحقين في مدارس الدمج ومعاهد التربية الفکرية في محافظة الأحساء، واستخدم الباحثون  في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، لمناسبته طبيعة مشکلة الدراسةوالذي يدرس الظاهرة کما هي في الواقع ويقوم بوصفها وصفاً دقيقاً، کما يقوم بتحليلها وتفسيرها إلى بيانات أولية ومعالجتها ليصل إلى النتائج المرجوة، ويتم أخذ عينة البحث باستخدام تقنية أخذ العينات العشوائية البسيطة من المدارس المطبقة للدمج ومعاهد التربية الفکرية التي تحتوي على معلمي ومعلمات ذوي الإعاقة العقلية بمحافظة الأحساء، وتکونت العينة الاستطلاعية من (22) معلم ومعلمة في مدارس الدمج ومعاهد التربية الفکرية في محافظة الأحساء، وقد تم تطبيق أداة المقياس معدةً إلکترونيًا على العينة الاستطلاعية وذلک للتأکد من صدقها وثباتها، وتکونت العينة الأساسية منهم (45) معلمًا، (54) معلمة في مدارس الدمج ومعاهد التربية الفکرية بمحافظة الأحساء، وتم تطبيق أداة المقياس مُعد إلکترونيًا عن التنمر المدرسي (إعداد الباحثين) ومقياس مُعد إلکترونيًا عن الجوانب النفسية والاجتماعية للتنمر(إعداد الباحثين) على العينة الأساسية المستخدمة في البحث خلال العام الدراسي (1443هـ - 2022م )، ومن ثم تطبيق المعاملات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS 25)، وکانت نتيجة رائعة، وهي أن الطلاب المعاقين عقليًا يتمتعون بنواحِ اجتماعية ونفسية جيدة نظرا لتقديرهم من قبل المدرسة التي هم فيها، وعدم اکتراث الطلاب ذوي الإعاقة العقلية وعدم تأثرهم نفسيًا بالکلام المقال عنهم؛ وذلک لمعرفتهم بقدرتهم على التطور والتنمية ، ومن خلال نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
الکلمات المفتاحية:
التنمر- الجوانب النفسية والاجتماعية-الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة الدمج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية