تحديات التعليم عن بُعد التي تواجه معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية في ضوء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير –قسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة القصيم- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على تحديات التعليم عن بعد التي تواجه معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية في ضوء جائحة کورونا، ومدى اختلاف تلک التحديات تبعاً لمتغير الجنس، العمر، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية.
  تم استخدام المنهج الوصفي عن طريق استبانة من إعداد الباحث وتکونت عينة البحث من (70) معلماً ومعلمة لذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية في منطقة حائل، وتم اعتماد أسلوب المسح الشامل نظراً لصغر عينة البحث من أجل الحصول على أکبر عدد من الإستجابات.
وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات إجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تحديات التعليم عن بعد تعزى لمتغير الجنس العمر، المؤهل العلمي ، الدورات التدريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات إجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تحديات التعليم عن بعد تعزى لمتغير الخبرة لصالح من عدد سنوات خبرتهم  10 سنوات فأعلى.
وبناء على نتائج البحث قدم الباحث عدداً من التوصيات منها: زيادة وعي معلمي ومعلمات التلاميذ بالمهارات الرقمية من خلال عقد الندوات والدورات ، تأهيل معلمي صعوبات التعلم من خلال برامج التطوير  ، ضرورة أن تتناسب الکتب الالکترونية مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم تسهيل مهام الباحثين للقيام بدراسات حول الموضوع ،  وتم تقديم مقترحات لدراسات مستقبلية منها: إجراء المزيد من الدراسات عن السبل والحلول المقترحة التي يمکن استخدامها للتغلب على تحديات التعليم عن بعد والتي تواجه معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في ضوء جائحة کورونا.
الکلمات المفتاحية :
التحديات – التعليم عن بعد- معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم- المرحلة الابتدائية- جائحة کورونا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية