درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية بمحور حماية الطالب لذاته وللآخرين لدى طلبة مرحلة البکالوريوس بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير – تخصص التعليم الإلکتروني کلية التربية - جامعة أم القرى – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية بمحور حماية الطالب لذاته وللآخرين لدى طلبة مرحلة البکالوريوس بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى، والکشف عما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، السنة الدراسية، الخبرة باستخدام الحاسب الآلي. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الدراسة أداة الاستبانة، والتي قُسمت في ضوء عناصر المواطنة الرقمية في محور حماية الطالب لذاته وللآخرين، وهي: (الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الأمن الرقمي، الصحة والسلامة الرقمية). وتکونت عينة الدراسة من (251) طالبًا وطالبة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية بمحور حماية الطالب لذاته وللآخرين لدى طلبة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى جاءت مرتفعة في جميع عناصر المواطنة الرقمية المذکورة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السنة الدراسية، ولم تظهر نتائج التحليل لصالح من فيهم، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة باستخدام الحاسب الآلي لصالح الطلبة ذوي الخبرة المتوسطة والمرتفعة في جميع العناصر، بينما کانت النتائج في الأمن الرقمي بشکل أعلى لصالح الطلبة ذوي الخبرة العالية مقارنة بالطلبة ذوي الخبرة المتوسطة، وتوصي الباحثة بالاهتمام بنشر مفهوم المواطنة الرقمية، وذلک من خلال الاستخدام الواعي والمسؤول والآمن للتقنيات الرقمية، ووسائلها المتعددة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية