تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الخاص بمحافظة سوهاج في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الإعمال المتفرغ بکلية التجارة – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

استهدف البحث إلي تعزيز الميزة التنافسية لمدارس التعليم الخاص بمحافظة سوهاج في ضوء متطلبات الريادة الإستراتيجية, وذلک من خلال الترکيز على تقديم إطار نظري وميداني لعينة البحث عن الريادة الاستراتيجية وأثرها في تعزيز الميزة التنافسية،  من خلال:
-           التعرف علي الإطار الفکري للريادة الاستراتيجية في ضوء الأدبيات الإدارية المعاصرة، والأسس النظرية للميزة التنافسية  بالمدارس التعليم الخاص، ومتطلبات توافرها في مدارس الخاصة بمحافظة سوهاج. وتقديم تصور مقترح يمکن من خلاله  تفعيل دور الريادة الاستراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الخاصة بمحافظة سوهاج.
ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي لرصد تحقيق الريادة کمدخل إداري لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس الخاص في محافظة سوهاج. ، وطبقت استبانة علي عينة(398) من مديري، ووکلاء، ومعلمي المدارس التعليم الأساسي الخاص بمحافظة سوهاج.
وقد أسفر البحث الحالى عن عدة نتائج، أبرزها:
-           ضعف في إمکانية إدارة المدارس الخاص بأسلوب المشارکة بإبداء الراي في اتخاذ القرارات، رغم أن ذلک من أهم العناصر التي تعمل علي تحقيق ميزة تنافسية عن غيرها .
-           عدم وجود قاعدة بيانات مرکزية مشترکة بين المدارس والجهة المشرفة عليها، تمکنها من تبادل المعلومات، والمشارکة في اتخاذ القرارات التربوية.
-           لا تمتلک  مدارس التعليم الخاص روح المبادرة والمرونة في أداء أعمالهم .
-           ضعف الامکانيات والأساليب التي تحفز العاملين في المدارس الخاصة، وعدم توفر الوقت الکافي لنشر الثقافة الريادية.
-           قلة الکوادر البشرية التي تمتلک خبرة الفکر الاستراتيجي لبناء مدرسة خاصة ريادية، تعمل علي مواجهة التحديات والمخاطر، سواء علي المستوي داخل أو خارج المدارس.
ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية والإطار النظري اقترحت الباحثة تصوراً مقترحاً للدراسة يهدف إلي تقديم الآليات لتفعيل الريادة الاستراتيجية کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الخاص بمحافظة سوهاج .
الکلمات المفتاحية : الريادة الاستراتيجية، الميزة التنافسية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية