دور الإرشاد المهني في توفير الأمن النفسي للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في محافظة الأحساء من وجهة نظر منسقي الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تربية الموهوبين- قسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الملک فيصل المملکـــــة العربيــــــة السعوديــــــــة

2 باحثة ماجستير تربية الموهوبين- قسم التربية الخاصة- کلية التربية جامعة الملک فيصل

3 باحثة ماجستير تربية الموهوبين-قسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على دور الإرشاد المهني في توفير الأمن النفسي للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء من وجهة نظر منسقي الموهوبين. وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما الطرق المتبعة لإرشاد الطلبة الموهوبين مهنياً من وجهة نظر منسقي الموهوبين؟ وما الطرق المتبعة في توفير الأمن النفسي للطلبة الموهوبين من وجهة نظر منسقي الموهوبين ؟ وما دور منسقي الموهوبين في توفير الأمن النفسي والحماية للطلبة الموهوبين من وجهة نظر منسقي الموهوبين ؟ وتکونت عينة البحث من (150) منسقًا ومنسقة من معلمي المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الأحساء، للعام الدراسي (1443ه-2021م). حيث طبقت عليهم استبانة (من إعداد الباحثات). وأظهرت نتائج البحث أن أغلب أفراد العينة متفقون على أن اتباع طريقة الزيارات الميدانية من أجل مساعدة الطلبة الموهوبين على اکتشاف ومعرفة ظروف ومتطلبات الوظائف المستقبلية تُعد من أفضل الطرق الحالية المتبعة لإرشاد الطلبة الموهوبين مهنياً، کما أوضحت أن تعزيز مستوى الثقة لدى الطلاب الموهوبين من أکثر الطرق الفعالة في توفير الأمن النفسي والحماية لديهم، وأسفرت النتائج عن أن دور منسقي الموهوبين في توفير الأمن النفسي والحماية يکمن في تشجيع الطلبة الموهوبين على الإقدام وعدم التردد عند اختيارهم لمهنة معينة.
الکلمات المفتاحية: الإرشاد المهني، الأمن النفسي، الطلبة الموهوبون، منسقو الموهوبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية