أثر استخدام استراتيجية الألعاب اللغوية في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

3 باحثة ماجستير قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلک باستخدام الألعاب اللغوية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتکافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، وبلغت عينة البحث ( 74) تلميذا  من تلاميذ مدرسة محمد محمود أبو عليو الابتدائية التابعة لإدارة فرشوط التعليمية، بمحافظة قنا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة( 37) تلميذًا ، وتجريبية ( 37) تلميذًا .
ولتحقيق الغرض من البحث تم إعداد قائمة بمهارات الحوار اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وبطاقة ملاحظة لمهارات الحوار، وکذلک کتيب التلميذ مصمم باستخدام الألعاب اللغوية، بالإضافة إلى دليل المعلم.
وقد توصل البحث إلى فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وأوصى بضرورة الاستفادة من قائمة مهارات الحوار والسعي لتنميتها لدى التلاميذ في مراحل تعليمية أخرى.
الکلمات المفتاحية: الألعاب اللغوية، مهارات الحوار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية