البحث التربوي وتطوير تمويل التعليم الجامعي المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية وعميد کلية التربية السابق – جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية ووکيل الکلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه - قسم أصول التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي دور البحث التربوي في تطوير تمويل التعليم الجامعي المصري، وذلک من خلال رصد أهداف البحث التربوي ووظائفه، والتعرف علي أهم المشکلات التي تواجه تمويل التعليم الجامعي في مصر، ودور الدراسات والبحوث التربوية في اقتراح مسارات وبدائل جديدة لتمويل التعليم الجامعي، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت إلي عديد من النتائج من أهمها: وجود عدة مشکلات تواجه تمويل التعليم الجامعي في مصر منها: عجز الموارد الحکومية، ومحدودية التمويل الذاتي والتمويل الخارجي، وضعف کفاءة الإنفاق العام على التعليم الجامعي، وتحمل البحث التربوي عبء اقتراح تدابير جديدة يکون من شأنها توفير مصادر غير تقليدية لتمويل التعليم الجامعي، وتأتي الجامعة المنتجة کإحدي الصيغ التي تطرحها الأبحاث التربوية کمورد بديل لتمويل التعليم الجامعي في مصر، وکذلک المشارکة المجتمعية من خلال الوقف الخيري والهبات والتبرعات، فضلاً عن الأنظمة التمويلية الحديثة التي يمکن الأخذ بها کمصادر بديلة لتمويل التعليم الجامعي المصري مثل: نظام السندات التعليمية، والتأمين التعاوني التعليمي، والکراسي الجامعية، وتأکيد الدراسات التربوية علي ضرورة ترشيد الإنفاق علي التعليم الجامعي من خلال التخلص من النفقات غير الضرورية، والإستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وتقليل صور الهدر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية