تفضيل الألوان لذوي اضطراب نقص الانتباه/ النشاط المفرط من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس- قسم التربية الخاصة- کلية العلوم والآداب جامعة الحدود الشمالية - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على الفروق في أوجه الاختلاف بين تفضيل الألوان لمن يعانون من اضطراب نقص الانتباه / النشاط المفرط والمتمثل بثلاثة أنماط وهي: نمط ضعف الانتباه، ونمط النشاط المفرط والاندفاعية، ونمط الأعراض المجتمعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلک لوصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجة وجودها. توصلت الدراسة إلى أن أغلب الدراسات التي اهتمت بمتغيرات الدراسة جاءت منفصلة، حيث لم يتم الجمع بين تفضيل الألوان و اضطرا بات نقص الانتباه / النشاط المفرط إلا على نطاق بحثي ضيق. وتم التوصل لهذه النتيجة بالاستناد إلى الاطار النظري والدراسات السابقة. وأجريت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية حيث (ن=  121) من الذکور. قسمت العينة إلى ثلاث عينات فرعية، حيث تم تقسيم کل نمط  إلى ثلاثة مستويات (بسيط ، متوسطة ، شديد ) وهذه المستويات تشير إلى أعراض الاضطراب في کل نمط منها على حدة لکي نحصل على المجموعات الفرعية، أما خصائص العينة کانت على النحو التالي: جميع العينة من الذکور، وتتراوح أعمارهم ما بين ( 13-6 ) سنه، وجميع التلاميذ من المرحلة الابتدائية. وکذلک وجود اضطراب نقص الانتباه /النشاط المفرط لفترة تزيد على الستة أشهـــر، وأسفرت نتائج الدراسة بعدم تحقق صحة الفرض الأول، والثاني والثالث، أما ما يتعلق بالفرض الرابع والفرض الخامس فقد تحققت صحتهما.
الکلمات المفتاحية: تفضيل الألوان – اضطراب نقص الانتباه/ النشاط المفرط

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية