معنى الحياة لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية والجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المشارک قسم علم النفس - کلية التربية جامعة أم القرى

2 طالبة دکتوراه بقسم علم النفس - جامعة أم القرى محاضر في جامعة جدة

3 طالبة دکتوراه بقسم علم النفس- جامعة أم القرى

4 طالبة دکتوراه بقسم علم النفس - جامعة أم القرى المملکـــــة العربيــــــة السعوديــــــــة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة معنى الحياة لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية والجامعية، ومعرفة الفروق في معنى الحياة لدى عينة الدراسة تبعاً لمتغير (الجنس، المرحلة الدراسية، التفاعل بينهما)، تضمنت عينة الدراسة  (200) طالب وطالبة من المرحلة الثانوية والجامعية بمنطقة مکة المکرمة (مکة– جدة) ممن تراوحت أعمارهم بين (16-23)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس معنى الحياة (2010) إعداد محمد الأبيض، واعتمدت الدراسة على [h1] المنهج الوصفي وأسفرت عن النتائج التالية: ارتفاع معنى الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية والجامعية عن المتوسط الفرضي، وعدم[h2]  وجود فروق دالة في معنى الحياة بين طلبة المرحلة الثانوية والجامعية تبعاً لمتغير الجنس[h3] ، وعدم وجود فروق دالة في معنى الحياة بين طلبة المرحلة الثانوية والجامعية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية