دور قيادات المدارس الثانوية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى المعلمات بمنطقة الجوف: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير- قسم القيادة والسياسات التربوية کلية التربية – جامعة الجوف المملکة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التربوية – قسم القيادة والسياسات التربوية کلية التربية – جامعة الجوف المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة القيادات المدرسية لأساليب تعزيز المسؤولية الاجتماعية، من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف؛ للوقوف على المعوقات التي تحد من دور القيادات المدرسية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عَيِّنَة البحث حول دور القيادات المدرسية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف، تبعًا لمتغيرَي: (المؤهل، وسنوات الخدمة). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکونت عَيِّنَة البحث من (264) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمدينة سکاکا. واستخدمت الباحثة الاستبانةَ أداةً للدراسة.
وبينت نتائج البحث أن المتوسط الحسابي العام لاستجابات أفراد عَيِّنَة البحث على محور واقع ممارسة القيادات المدرسية لأساليب تعزيز المسؤولية الاجتماعية، من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف کان بدرجة موافقة عالية، کما بينت النتائج -أيضًا- أن المتوسط الحسابي العام لمحور المعوقات التي تحد من دور القيادات المدرسية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف کان بدرجة متوسطة.
الکلمات المفتاحية: القيادات المدرسية، المسؤولية الاجتماعية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية