التأصيل الإسلامي لمفهوم اقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه- قسم الإدارة التربوية کلية التربية - جامعــــة أم القـــــرى المملکـــــة العربيــــــة السعوديــــــــة

2 باحث دکتوراه - قسم الإدارة التربوية کلية التربية - جامعــــة أم القـــــرى المملکـــــة العربيــــــة السعوديــــــــة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على التأصيل الإسلامي لمفهوم اقتصاد المعرفة وفقا لأسس التأصيل الإسلامي، ووفقا للمفاهيم الأساسية التي تتضمنها العقيدة الإسلامية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المناسب لتحقيق أهداف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة: أنّ معظم خصائص ورکائز ومؤشرات اقتصاد المعرفة کان للإسلام سبق فيها. وأن اقتصاد المعرفة ومرتکزاته ومؤشراته لم تتضمن ما يخالف العقيدة الإسلامية. بل يتفق اقتصاد المعرفة مع الإدارة الإسلامية في أهمية المعرفة، والسعي في الحصول عليها، وإن اختلفت الإدارة الإسلامية فيما يتعلق باستثمار المعرفة، فالمعرفة في الإسلام نوعان: المعرفة الدينية الواجبة والتي هي فرض کفاية وتبذل لمن طلبها دون مقابل، بينما المعرفة في اقتصاد المعرفة الحالي تستثمر مهما کان نوعها، وتتفق مع النوع الثاني في المعرفة الدنيوية. کما أن اقتصاد المعرفة تجاهل في استثماره للمعرفة؛ الغاية الکبرى من وجود الخلق وهي الفوز برضا الله؛ وهو الاستثمار الأهم بالنسبة للمسلم والأثمن، ولذا کان ترکيز اقتصاد المعرفة منصبا على الأمور الدنيوية فقط.
وفي ضوء تلک النتائج توصي الدراسة بضرورة التعاون بين الباحثين في الاقتصاد الإسلامي، والإدارة الإسلامية، والمتخصصين في الشريعة، من أجل عمل فرق لدراسة تأصيل اقتصاد المعرفة باعتباره توجهاً حديثاً؛ تم تبنيه في التنمية المستقبلية في المجتمعات الحديثة.
الکلمات المفتاحية: تأصيل، التأصيل الإسلامي، اقتصاد، معرفة، معرفي
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية