أثر استخدام الرسوم المتحرکة في مجال المفاهيم الاجتماعية على تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ بکلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ بکلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي الي تحديد المفاهيم الاجتماعية المناسبة لأطفال الروضة واستخدام الرسوم المتحرکة في تنمية هذه المفاهيم وقياس مدي فاعليتها في تنمية المفاهيم الاجتماعية لدي أطفال الروضة، لدي عينة قوامها (60) طفلاً وطفلة من المستوي الثاني لرياض الأطفال، وقد أعددت الباحثة المواد والأدوات الاتية:  قائمة بالمفاهيم الاجتماعية المناسبة لأطفال الروضة (المستوى الثاني) والمتضمنة في مجال المفاهيم الاجتماعية في منهج الروضة (2.0)، مجموعة من الرسوم المتحرکة الکمبيوترية المتعلقة بالمفاهيم الاجتماعية المختارة والمناسبة لأطفال الروضة (المستوى الثاني)، دليل المعلمة، اختبار تحصيل المفاهيم الاجتماعية المصور، وباستخدام الأساليب الإحصائية: المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، معامل الالتواء، معامل الارتباط، معامل ألفا کرونباخ، اختبار(ت)، معامل إيتا، وباستخدام المنهج  التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، توصل البحث الي فاعلية أثر استخدام الرسوم المتحرکة في مجال المفاهيم الاجتماعية على تنمية المفاهيم الاجتماعية لدي أطفال الروضة وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية