فاعلية استخدام نموذج هندي رباعي المراحلHendy’s Model في تدريس العلوم في تنمية التفکير الاستدلالي والمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة بني سويف معلم أول science مدرسة المنيا الجديدة الرسمية المتميزة للغات-المنيا

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث تقصي فاعلية نموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s Model لتدريس العلوم في تنمية التفکير الاستدلالي والمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليا في مدينة المنيا، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مقياس التفکير الاستدلالي واختبار المفاهيمي خاص بالتلاميذ المتفوقين عقليا، کما تم إعداد دليل للمعلم وکراسة نشاط للتلميذ للمتفوق عقليا، واستخدم المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين المستقلتين التجريبية والضابطة، حيث طبق البحث على عينة عشوائية(45) تلميذ وتلميذة من الصف السادس الابتدائي المتفوقين عقليا، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى: 0،05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفکير الاستدلالي والاختبار المفاهيمي لصالح التطبيق البعدي، وأن النموذج له قوة تأثير في تنمية التفکير الاستدلالي والمفاهيم العلمية لدى التلاميذ المتفوقين عقليا، وخرج البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام باستخدام نموذج هندي في التدريس، وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى التلاميذ المتفوقين عقليا حيث أنها تساعدهم في حل ما يواجههم من مشکلات في حياتهم اليومية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية