هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام الفصول الافتراضية في العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية من وجهة نظر الطالبات الصم وضعاف السمع، والکشف عن صعوبات استخدامها، وکذلک التعرف على المقترحات التي تساهم في تحسين استخدام الفصول الافتراضية. وتکونت عينة الدراسة من (٤٢) طالبة من الطالبات الصم وضعاف السمع الملتحقات بجامعة الملک سعود. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکونت الاستبانة من (١٨) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور: (الآراء، والصعوبات، والمقترحات). وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: ساهمت الفصول الافتراضية في زيادة فرصة مشارکة الطالبات الصم وضعاف السمع، وتحسن في أدائهن الأکاديمي. وکانت أبرز الصعوبات التي تواجه الطالبات عند استخدام الفصول الافتراضية هو الانقطاع المفاجئ لشبکة الانترنت أثناء وقت المحاضرات، يليها قلة خبرة الأستاذة في معرفة احتياجات الطالبات الصم وضعاف السمع. کما أظهرت النتائج المتعلقة بأبرز المقترحات التي تساهم في تحسين استخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظرهن، فتبينت في أهمية التنوع بالطرق والأساليب التدريسية بما يتلاءم مع احتياجات الطالبات الصم وضعاف السمع.
عبد العزيز الجبر, إيمان. (2022). واقع استخدام الفصول الافتراضية في العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية من وجهة نظر الطالبات الصم وضعاف السمع. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 10(10), 839-881. doi: 10.21608/jyse.2022.208985
MLA
إيمان عبد العزيز الجبر. "واقع استخدام الفصول الافتراضية في العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية من وجهة نظر الطالبات الصم وضعاف السمع", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 10, 10, 2022, 839-881. doi: 10.21608/jyse.2022.208985
HARVARD
عبد العزيز الجبر, إيمان. (2022). 'واقع استخدام الفصول الافتراضية في العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية من وجهة نظر الطالبات الصم وضعاف السمع', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 10(10), pp. 839-881. doi: 10.21608/jyse.2022.208985
VANCOUVER
عبد العزيز الجبر, إيمان. واقع استخدام الفصول الافتراضية في العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية من وجهة نظر الطالبات الصم وضعاف السمع. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2022; 10(10): 839-881. doi: 10.21608/jyse.2022.208985