أفکار مقترحة لتطوير التقييم التربوي في التعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استطلاع آراء بعض المتخصصين في التقييم التربوي من معلمين ومشرفين تربويين للتعرف على أهم الأفکار المقترحة لتطوير التقييم التربوي في التعليم عن بعد، واستخدم الباحث المهج الوصفي حيث قام بإعداد استبانة اشتملت على (23) عبارة موزعة على أربعة محاور، المحور الأول أفکار للتقييم  القائم على الأداء ويتکون من (6) عبارات والثاني ملفات الإنجاز ويشتمل على (5) عبارات، والثالث ملفات الاختبار ويشتمل على (7) عبارات، والرابع مجال الدعم اللوجستي ويشتمل على (5) عبارات، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أهم الأفکار المقترحة وهي: تقييم الطلاب من خلال النقاش والحوار، وتکليفهم بتقديم ملخصات للمواضيع التي تم شرحها في المقرر وتقديم عروض لتوضيح بعض المفاهيم والأفکار وتوجيههم لعمل أوراق بحثية، وأهمية تقديم تغذية راجعة للطلاب لمعالجة الفاقد التعليمي، واستخدام أسئلة شفهية عبر الکاميرا، وتسجيل الطلاب المختبرين صوتا وصورة أثناء الاختبار، ويوصي الباحث بأهمية تطبيق المعايير التقنية للأمن السيبراني في حماية الاختبارات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية