أساليب التفکير وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز لدى المتفوقين عقليًا والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية ــ جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم علم النفس التربوي

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى  التعرف علي أساليب التفکير وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز لدى المتفوقين عقليًا والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية ، وتکونت عينة البحث الأساسية من (300) طالبًا وطالبةً؛ (150 طالبًا, و 150 طالبةً) من طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2019/2020م، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية، واستخدم البحث الحالي ثلاثة أدوات، هي: اختبار أساليب التفکير (إعداد/ هاريسون وبرامسون وآخرون، تعريب/ مجدي عبد الکريم حبيب)، اختبار الذکاء العالي (إعداد/السيد محمد خيري)، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز (إعداد/ الباحث) ،وتوصل البحث إلى الاتي:
1 -وجود علاقه ارتباطيه موجبه ودالة إحصائياً عند مستوى 0.01بين درجات طلاب الصف الأول الثانوي المتفوقين عقليا والعاديين علي مقياس أساليب التفکير ودرجاتهم علي مقياس توجهات أهداف الإنجاز
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين المتفوقين-العاديين في أساليب التفکير الترکيبي – المثالي – العملي-التحليلي – الواقعي،وتوجهات أهداف الإنجاز الهدف إتقان/ إقدام، توجه الهدف إتقان/ إحجام، توجه الهدف أداء/ إقدام، توجه الهدف أداء/ إحجام لصالحالمتفوقين .
3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين الجنسين في أساليب التفکير وتوجهات أهداف الإنجاز لصالح الإناث.
4-وجود تفاعل دال إحصائياً عند مستوي (0.01)بين متغيري الدراسة :فئة الطلاب(المتفوقين-العاديين) والنوع (ذکور وإناث) علي الأداء في أساليب التفکير الترکيبي – المثالي -التحليلي – الواقعي.بينما لا يوجد تفاعل بينهما علي الأداء في التفکير العملي، وجود تفاعل دال إحصائياً عند مستوي (0.01)بين متغيري الدراسة : فئة الطلاب(المتفوقين-العاديين) والنوع (ذکور وإناث) علي الأداء في توجه الهدف إتقان/ إقدام، توجه الهدف إتقان/ إحجام، توجه الهدف أداء/ إحجام. بينما لا يوجد تفاعل بينهما علي الأداء في توجه الهدف أداء/ إقدام.
5- أن أساليب التفکير تسهم بأوزان متباينة في التنبؤ بتوجه الهدف إتقان/ إقدام، توجه الهدف إتقان/ إحجام، توجه الهدف أداء/ إقدام، توجه الهدف أداء/ إحجام، لدي طلاب الصف الأول الثانوي المتفوقين عقلياً و العاديين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية