تصميم بيئة تعلّم افتراضية قائمة على توظيف الکائنات الرقمية لتنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج و تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير- قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

ملخص :
تهدف هذه الدراسة إلى تطوير بيئات التعلم لتنمية مهارات المتعلمين، والارتقاء بمستوى معلمي ومخططي مناهج البلاغة في تصميم بيئة تعلم افتراضية باستخدام الکائنات الرقمية، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، کما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقياس مهارات التذوق البلاغي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، واختبار مهارات التذوق البلاغي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، واختبار التحصيل المعرفي لمهارات  التذوق البلاغي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وفي الأخير أوصت الدراسة بتوظيف بيئات التعلم الافتراضية بهدف تحقيق نواتج التعلم المختلفة، وتوفير بيئات تعلم افتراضية تعليمية مناسبة للمرحلة الازهرية، وإعادة بناء وتنظيم محتوى مناهج التذوق البلاغي وفق بيئة التعلم الافتراضية باستخدام الکائنات الرقمية، وکذلک ضرورة استخدام استراتيجيات تدريس حديثة في التذوق البلاغي، وتدمج بين التعلم التقليدي والإلکتروني القائم على الکائنات الرقمية، وذلک لأهميتها في بناء المادة ولمواجهة التدفق المعرفي والثورة التکنولوجية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية