هدف البحث الحالي إلى تعرف المفاهيم البلاغية اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم، والکشف عن مدى توافرها لديهم. واعتمد البحث المنهج الوصفي عند إعداد الإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي عند إجراء تجربة البحث وتطبيق أدواته، وتم إعداد قائمة بالمفاهيم البلاغية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم بلغت (11) مفهومًا، واختبار لقياس هذه المفاهيم، وطُبق البحث على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم، بلغ عددهم (19) طالبًا وطالبة. وبتطبيق اختبار المفاهيم البلاغية المعد بالبحث على طلاب مجموعة البحث ذوي صعوبات التعلم بالصف الأول الثانوي اتضح ضعف مستوى الطلاب في اکتساب المفاهيم البلاغية اللازمة. ووفقًا لتلک النتائج، يوصي البحث بضرورة الاهتمام بتنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية بشکل عام وذوي صعوبات التعلم بشکل خاص، وبناء برامج تعليمية تساعد في تنمية هذه المفاهيم البلاغية لديهم، واستخدام الأساليب والإستراتيجيات التدريسية المناسبة لذلک، وفي نهاية البحث تم تقديم مجموعة متنوعة من
أحمد حسن حسين, وليد. (2021). المفاهيم البلاغية ومدى توافرها لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 9(9), 1093-1130. doi: 10.21608/jyse.2021.188517
MLA
وليد أحمد حسن حسين. "المفاهيم البلاغية ومدى توافرها لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 9, 9, 2021, 1093-1130. doi: 10.21608/jyse.2021.188517
HARVARD
أحمد حسن حسين, وليد. (2021). 'المفاهيم البلاغية ومدى توافرها لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 9(9), pp. 1093-1130. doi: 10.21608/jyse.2021.188517
VANCOUVER
أحمد حسن حسين, وليد. المفاهيم البلاغية ومدى توافرها لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2021; 9(9): 1093-1130. doi: 10.21608/jyse.2021.188517