تصور مقترح لتنمية بعض أبعاد ثقافة المواطنة الرقمية لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أُستاذ ورئيس قسم اصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس بقسم اصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم أصول التربية

المستخلص

استهدف البحث الحالي/ التعرف على مفهوم ثقافة المواطنة الرقمية وأهميتها وأهدافها وعلاقتها بالتربية والتعرف على المقصود بتنمية ثقافة المواطنة الرقمية، الوقوف على بعض أبعاد ثقافة المواطنة الرقمية لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية وعلاقة تلک الأبعاد بالتربية، التعرف على واقع ثقافة المواطنة الرقمية لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية (زراعي-صناعي-تجاري)، ودور المدرسة في تنمية  بعض أبعاد ثقافة المواطنة الرقمية لدى الطلاب، الوصول إلى تصور مقترح لتنمية  بعض أبعاد ثقافة المواطنة الرقمية لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالاعتماد على الاستبانة والمقابلة شبه المقننة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب ومعلمي ومديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة سوهاج، وبلغت عينة الدراسة عدد ثماني مائة من طلاب المدارس الثانوية الفنية(زراعي-صناعي-تجاري)، وعدد مائة من مديري ومعلمي المدارس الثانوية الفنية، ولمعالجة البيانات تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية(SPSS) للتحليل الاحصائي.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان أهمها:
1- أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 05,0 بين استجابات أفراد عينة الدراسة -من الطلاب- حول مستوى ثقافة المواطنة الرقمية لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية وفقًا لاختلاف متغير المدرسة لصالح طلاب المدارس الثانوية الفنية الزراعية.
2- أن نسبة تقدير أفراد العينة من مديري ومعلمي المدارس الثانوية الفنية(زراعي-صناعي-تجاري) لدور المدارس الثانوية الفنية في تنمية بعض أبعاد ثقافة المواطنة الرقمية لدى الطلاب تراوحت ما بين 50%-85%.
3- جاءت ثقافة الحقوق والمسؤوليات الرقمية في المرکز الأول حيث حصل على متوسط حسابي قيمته (60‚2) ودرجة موافقة مرتفعة، وجاءت ثقافة الآداب الرقمية في المرکز ع الأخير حيث حصل على متوسط حسابي قيمته (12‚2) ودرجة موافقة متوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية