درجة استخدام نظم المعلومات الإدارية في مدارس التعليم العام الابتدائي بمدينة جدة من وجهة نظر المديرين والوکلاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ بقسم الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية-جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

2 باحث ماجستير بقسم الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية-جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة استخدام نظم المعلومات الإدارية في مدارس التعليم العام الابتدائي بمدينة  جدة من وجهة نظر المديرين والوکلاء،والتعرف على أهمية  استخدام نظم المعلومات الإدارية في مدارس التعليم العام الابتدائي بمدينة  جدة من وجهة نظر المديرين والوکلاء ، والتعرف على معوقات تفعيل استخدام نظم المعلومات الإدارية في مدارس التعليم العام الابتدائي بمدينة جدة من وجهة نظر المديرين والوکلاء، واستخدمت الدراسة الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة طبقت على عينة الدراسة بواقع (164) مديراً من 276 مديرا ، و(212) وکيلاً من 414 وکيلاً ، بنسبة (54.5%) من المجتمع الکلي للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام نظم المعلومات الإدارية في مدارس التعليم العام الابتدائي بمدينة  جدة جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر مديري ووکلاء المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة جدة ،أن أهمية استخدام نظم المعلومات الإدارية في مدارس التعليم العام الابتدائي بمدينة  جدة جاءت بدرجة (عالية جداً) من وجهة نظر مديري ووکلاء المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة جدة ،أن معوقات تفعيل استخدام نظم المعلومات الإدارية في مدارس التعليم العام الابتدائي بمدينة  جدة جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر مديري ووکلاء المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة جدة ، کما أوصت الدراسة  بزيادة الدعم المادي المخصص لتوفير وتدريب الکوادر المتخصصة بنظم المعلومات الإدارية، وتدريب مديري المدارس ووکلائهم باستمرار على أحدث البرامج والمستجدات بنظم المعلومات الإدارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية