"أثر تصميم تعليمي قائم علي نظرية العبء المعرفي باستخدام تکنولوجيا الهولوجرام في تدريس الکيمياء على تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

وتحددت مشکلة البحث الحالي في ضعف مستوي تحصيل الطلاب للمفاهيم الکيميائية، ، والحس العلمي لديهم وذلک نتيجة قصور في إستراتيجيات التعليم والتعلم التي يستخدمها المعلم في تدريس الکيمياء. وأستهدف البحث الحالي تنمية بعض المفاهيم العلمية والحس العلمي في مادة الکيمياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي عينة البحث، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتکافئتين التجريبية والضابطة مع وجود قياس قبلي وبعدي لاختبار المفاهيم العلمية ومقياس الحس العلمي، وتوصل البحث الحالي إلي وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا منهج الکيمياء باستخدام التصميم التعليمي) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة المعتادة ) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية، ومقياس الحس العلمي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة استخدام إستراتيجيات العبء المعرفي وتکنولوجيا الهولوجرام في تعليم وتعلم العلوم، وذلک لتحسين المخرجات التعليمية، وتحقيق الأهداف التعليمية، کما توصي الباحثة بضرورة التأکيد علي تدريب المعلمين علي کيفية استخدام هذه الإستراتيجيات في التعليم والتعلم، کما توصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات في نظرية العبء المعرفي وتکنولوجيا الهولوجرام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية