تحسين الأداء الوظيفي للقيادات النسائية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة السويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التعليمية ووکيل کلية التربية لشئون البيئة وخدمة المجتمع سابقاً کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية – جامعة السويس

3 مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية – جامعة السويس

4 باحثة دکتوراه- قسم التربية المقارنة والادارة التربوية-کلية التربية جامعة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على کيفية تحسين الأداء الوظيفي للقيادات النسائية بالمدرسة الثانوية العامة بمحافظة السويس، وذلک من خلال الوقوف على الأسس النظرية للأداء الوظيفي، والتعرف على أهم المحددات العلمية للقيادة النسائية، والکشف عن أهم ملامح المدرسة الثانوية العامة بمحافظة السويس، وتحديد أهم الإجراءات المقترحة لتحسين الأداء الوظيفي للقيادات النسائية بمدارس التعليم الثانوي بمحافظة السويس، واستخدام البحث الحالي المنهج الوصفي والأسلوب الإحصائي حتى يحقق أهدافه العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية، حيث قامت الباحثة بتطبيقها استبانة على عينة بلغ عددها (255) فرداً من مديري ومديرات المدارس الثانوية بمحافظة السويس وکذلک المعلمين الأوائل والمعلمات الأوليات بالإضافة إلى بعض المعلمين والمعلمات، وکان من أبرز نتائجه أن بعض مديري ومديرات المدارس الثانوية بمحافظة السويس يحتاجوا/ يحتجن إلى دورات تدريبية في مجال الأداء الوظيفي وکيفية تحسينه، بالإضافة إلى حاجة بعض المدارس الثانوية بذات المحافظة إلى تغيير النظرة تجاه القيادات النسائية اللائي يعملن بها مثل (المديرة – الوکيلة – المعلمة الأولى)، کما أن توفير المناخ المؤسسي الملائم يشجع القيادات النسائية على تطوير أدائهن الوظيفي واللائي يعملن بالمدارس الثانوية بذات المحافظةبالإضافة إلى ندرة القدوة في العمل المدرسي مع قلة الرغبة في العمل لدى بعض القيادات النسائية في بعض المدارس الثانوية العامة بمحافظة السويس تؤثر على الأداء الوظيفي لهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية