دور الأسر العُمانية في استخدام مدخل التعلم في الطبيعة لدى أطفالهم التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک- کلية التربية جامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان

2 باحثة دکتوراة- کلية التربية جامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على دور الأسر العُمانية في استخدام مدخل التعلم في الطبيعة لدى أطفالهم التوحديين، وظفت الدراسة المنهج النوعي، وجمعت المعلومات من خلال المقابلات شبه المقننة مع (40) ولي أمر من محافظة مسقط. وبعد تحليل البيانات تم تصنيف الاستجابات إلى ثلاث فئات رئيسية انبثق منها عدد من الفئات الثانوية، وتضمنت کل فئة منها تصورات معينة تمحورت حول معارف الأسر العُمانية  لمدخل التعلم في الطبيعة ، وممارساتهم القائمة على مدخل التعلم في الطبيعة مع أطفالهم التوحديين، ومعوقات استخدام المدخل مع أطفالهم التوحديين. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بتضمين برامج التدريب المقدمة لأولياء أمور أطفال التوحد آلية توظيف مدخل التعلم في الطبيعة مع أطفالهم، وابتکار حدائق منزلية مهيئة داخل المنازل تتناسب مع أطفال التوحد وسماتهم، وابتکار مراکز تأهيلية ذات تصميم يدمج الطبيعة في برامج تأهيل أطفال التوحد، وابتکار أنشطة تقوم على الاستفادة من الحدائق المنزلية أو المساحات الخارجية للمنازل في رعاية أطفال التوحد، وابتکار سياسات حضرية يتم فيها مراعاة احتياجات هذه الفئات التي تتزايد نسبتها باستمرار،  وما يتطلبه ذلک من تخصيص مساحات سکنية کبيرة للأسر التي لديها أطفال توحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية