معوقات التمکين الإداري لمدير المدرسة المصرية وسبل مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التعليمية ووکيل کلية التربية لشئون البيئة وخدمة المجتمع سابقاً کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية – جامعة السويس

3 مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية – جامعة السويس

4 باحثة دکتوراه- قسم التربية المقارنة والادارة التربوية-کلية التربية جامعة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على معوقات التمکين الإداري لمدير المدرسة المصرية وسبل مواجهتها، وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية للتمکين الإداري وفقاً للأدبيات المعاصرة، وتحديد أهم ملامح المدرسية المصرية – بشکل عام - في الوقت الحاضر، والکشف عن أهم أدوار مدير المدرسة في الفکر الإداري المعاصر، وتحديد أهم الإجراءات اللازمة لمدير المدرسة في مصر لمواجهة معوقات تطبيق التمکين الإداري، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والأسلوب الإحصائي حتى يحقق أهدافه العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية، کما تم تطبيق استبانة على عينة بلغ عددها (255) فرداً من مديري ومديرات المدارس الثانوية بمحافظة السويس بالإضافة إلى الوکلاء والوکيلات وبعض المعلمين الأوائل والمعلمات الأوليات وکذلک المعلمين والمعلمات، وکان من أبرز نتائجه تمتع بعض مديري ومديرات المدارس بمجموعة من المهارات الإدارية التي تساعدهم أو تساعدهن على تبني التمکين الإداري في مدارسهم أو مدارسهن، کما تؤدي قلة تبادل المعلومات بين وحدات العاملين بمختلف المدرسة إلى ضعف التمکين الإداري في ذات المدارس، ووجود مناخ تنظيمي فعال في بعض المدارس يشجع على تطبيق التمکين الإداري عملياً في هذه المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية