فاعلية برامج التدريب الإداري وعلاقتها بمستوى القيادة الإبداعيةلدى قادة مدارس محافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم ، ماجستير في القيادة التربوية ، کلية التربية ، جامعة الباحة المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي- کلية التربية – جامعة الباحة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية برامج التدريب الإداري وعلاقتها بمستوى القيادة الابداعية لدى قادة مدارس محافظة القنفذة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي في صورته الارتباطية، وتکونت عينة الدراسة من286 قائد مدرسة، وتم استخدم الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة وتکونت من 63 عبارة موزعة على محورين المحور الأول درجة فاعلية برامج التدريب الإداري وأحتوى على خمسة مجالات (التخطيط ، التنظيم ، التوجيه، اتخاذ القرار ، الرقابة والتقويم ) ، والمحور الثاني مستوى القيادة الابداعية وأحتوى على أربعة مجالات ( المرونة ، الحساسية لحل المشکلات ، الأصالة ، الطلاقة).  وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية برامج التدريب الاداري المقدمة لقادة مدارس محافظة القنفذة جاءت عالية وبمتوسط حسابي بلغ  (3.69)  وانحراف معياري( 0.67)، بينما جاء مستوى القيادة الإبداعية لديهم بدرجة عالية وبمتوسط حسابي بلغ (3.58)  وانحراف معياري (0.71). کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05  (α في استجابة أفراد عينة الدراسة في کلا محوري الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة ، المؤهل العلمي لصالح فئة البکالوريوس، سنوات الخبرة لصالح فئة الأقل من 10 سنوات ، المرحلة التعليمية لصالح فئة المرحلة الابتدائية. کما اشارت الدراسة لنتيجة هامة وهي  وجود علاقة طردية إيجابية ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05α) بين درجة فاعلية برامج التدريب الاداري و مستوى القيادة الابداعية لدة قادة مدارس محافظة القنفذة.   وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها التأکيد على ضرورة اهتمام القائمين بمراکز التدريب بإدارات التعليم  على التدريب النوعي المقدم لقادة المدارس بجميع المراحل الدراسية للحفاظ على درجة فاعلية هذه البرامج وبالتالي ارتفاع مستوى القيادة الإبداعية وزيادة الکفاءة الإنتاجية للمدرسة. والتأکيد المستمر على أهمية التقويم الدائم للبرامج التدريبية المقدمة لقادة المدارس والاستفادة من التغذية الراجعة المقدمة من قبلهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية