معوقات تنفيذ الأنشطة الصفية في مقرر اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات اللغة الإنجليزية بمدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية معلمة لغة إنجليزية بالمرحلة الثانوية -وزارة التعليم-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على معوقات تنفيذ الأنشطة الصفية في مقرر اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات اللغة الإنجليزية بمدينة حائل. والتعرف على الفروق بين متوسط درجات استجابات معلمات الصف الأول المتوسط وإعزاء ذلک للعوامل التالية (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية). استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لمعرفة الواقع لجوانب البحث، واستخدمت الباحثة الاستبانة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن تساؤلات البحث. على عينة مکونة من (25) معلمًة تمثل نسبة (100%) من المعلمات اللاتي يقمن بتدريس مقرر اللغة الإنجليزية بمدينة حائل. وکانت نتائج البحث أن معلمات مقرر اللغة الإنجليزية تواجه العديد من الصعوبات في مجال تنفيذ الأنشطة الصفية الخاصة بالمقرر ويمکن تصنيف هذه الصعوبات إلى صعوبات تتعلق بالمعلمات، وصعوبات تتعلق بالطالبات وصعوبات تتعلق بمقرر اللغة الإنجليزية، وصعوبات تتعلق بالوسائل التعليمية. کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات استجابات معلمات الصف الأول المتوسط تعزى لمتغير (سنوات الخبرة- الدورات التدريبية). وکانت أهم التوصيات الاهتمام بمحتويات دورات اللغة الإنجليزية وتکثيفها، عقد لقاءات دورية مع أولياء الأمور لمناقشة صعوبات تنفيذ الأنشطة الصفية في مقرر اللغة الإنجليزية المطور. وتقديم الحوافز لمعلمات مقرر اللغة الإنجليزية المطور للصف الأول المتوسط لتشجيعهن على الاشتراک في الدورات التدريبية الخاصة بالمقرر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية