المهارات الحياتية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية والإدارة کلية التربية بالمزاحمية-جامعة شقراء المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المهارات الحياتية والضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة، والکشف عن الفروق فى المهارات الحياتية لدى عينة من طالبات الجامعة تبعاً لمتغيرات (الجامعة – التخصص- المستوى الدراسي) والتفاعل بينهم، کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق فى الضغوط النفسية لدى عينة من طالبات الجامعة تبعاً لمتغيرات (الجامعة– التخصص- المستوى الدراسي) والتفاعل بينهم، والتنبؤ بالضغوط النفسية لدى عينة من طالبات الجامعة من خلال درجاتهم فى المهارات الحياتية، وطُبقت هذه الدراسة على عينة مکونة من (297) طالبة بجامعتي حفر الباطن وشقراء بمتوسط عمر زمنى (21.17) عامًا وبانحراف معيارى قدره (1.89).  واستخدمت الباحثة مقياس المهارات الحياتية ومقياس الضغوط النفسية.
وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين المهارات الحياتية والضغوط النفسية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى المهارات الحياتية لدى عينة من طالبات الجامعة تبعاً لمتغيرات (الجامعة – التخصص- المستوى الدراسي) والتفاعل بينهم، کذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى الضغوط النفسية تبعاً لمتغيرات (الجامعة – التخصص) فى حين وجدت فروق دالة إحصائيًا فى الضغوط النفسية لدى عينة من طالبات الجامعة تبعاً لمتغير المستوى الدراسي، وأخيراً يمکن التنبؤ بالضغوط النفسية لدى عينة من طالبات الجامعة من خلال درجاتهم فى المهارات الحياتية. وتم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية فى ضوء نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية